دمج ، تمكين ، مشاركة

مخرجات مسابقة تمكين 5


نوع الإعاقة

وصف المشروع

المشروع

إعاقة بصرية

يهدف التطبيق إلى تمكين ذوي الاحتياجات البصرية الخاصة في المواقف التي تحتاج إلى إبصار في حالة 1- غياب المرافقين 2- التحرج من المرافقين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإبصار الآلة.

الرؤية البديلة

ذوى الإعاقة

يهدف التطبيق إلى:
1- تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المواقف التي تتطلب ذكاء الإنسان لإدراكها ووصفها بدقة كافية مع غياب المرافقين
2- بناء شبكة تواصل افتراضية من المتطوعين الناطقين باللغة العربية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في أي مكان عبر شبكة الإنترنت ومن خلال الهواتف الذكية

رفيق الحواس Senses Mate

ذوي الإعاقة

1- وجود موقع موحد يجمع كافة التطبيقات الخاصة بذوي الاعاقة تحديدا
2- وجود موقع متاح بلغة الاشارة للصم وبالصوت للمكفوفين مركزي يجمع التطبيقات الخاصة بهم تحديدا وبذوي الاعاقة عموما.
3- مساعدة الجهات التي تقوم بطرح مبادرات تخص تطوير وابتكار تطبيقات ذوي الاعاقة من تقييم الافكار المبتكرة فعليا وعدم تطوير تطبيقات مكررة بالعربية
4- مساعدة المطورين وتسهيل عملية دراسة السوق العربية في تطبيقات ذوي الاعاقة
5- اتاحة فرصة للتطبيقات المبتكرة لذوي الاعاقة من الانتشار في الدول العربية من خلال الموقع
6- اتاحة الفرصة لمطوري التطبيقات والتطبيقات من الحصول علي تمويل دولي وعربي لتطويرها وزيادة خواصها
7- اتاحة فرصة لمطوري التطبيقات لذوي الاعاقة من اضافة تطبيقاتهم وانتشارها من خلال الموقع.
8- تشجيع ذوي الاعاقة لتقديم أفكار لتطوير تطبيقات أو مشروعات لهم من خلال الموقع نابعة من الاحتياج الحقيقي واعادة نشرها في الموقع حتى يمكن للمطورين تطويرها.
9- تشجيع الشباب والمجتمع لتقديم مقترحات افكار ومشروعات على الموقع مع فرصة الحصول على تمويل لتنفيذها او للاستعانة بهم من خلال المطورين لتطوير أفكارهم.

موقع التطبيقات العربية لتمكين "الأشخاص ذوي الاعاقة"

إعاقة ذهنية

تطبيق أندرويد للقيام بتنمية المهارات لتعليم الطفل مبادئ العمليات الحساب الأساسية المتمثلة في التالي:
مهارة تتبع النقاط
مهارة رسم خط مستقيم
مهارة رسم دائرة
مهارة كتابة الحروف باللمس

تطبيق اندرويد لتنمية مهارات ما قبل القراءة باستخدام تقنيات الواقع المعزز

إعاقة ذهنية

دمج تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التعليم وذلك لتحقيق اعلي منفعة ممكنه للطفل وتنميه مهاراته العلمية والثقافية والتربوية.
تمكين الطالب من التعرف على الحروف والكلمات العربية بطريقة تفاعلية تنمي من ذكائه وقدراته.
الخروج عن النمط المألوف في البرامج التعليمية من اسلوب التلقي الي تقديم المحتوي بصورة أكثر تفاعليه عن طريق ربط البيئة المحيطة بالطفل بالمواد الدراسية

سلسلة نور للتعليم التفاعلي (العلوم)

إعاقة ذهنية

1. مهارة العد
2. مهارة المقارنة بين الاعداد
3. مهارة الموضع
4. مهارة التصنيف
5. مهارة الاحجام

تطبيق اندرويد لمعالجة صعوبات الحساب بتقنية الواقع الافتراضي

إعاقة ذهنية

دمج تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التعليم وذلك لتحقيق اعلي منفعة ممكنه للطفل وتنميه مهاراته العلمية والثقافية والتربوية.
تمكين الطالب من التعرف على الحروف والكلمات العربية بطريقة تفاعلية تنمي من ذكائه وقدراته.
الخروج عن النمط المألوف في البرامج التعليمية من اسلوب التلقي الي تقديم المحتوي بصورة أكثر
تفاعليه عن طريق ربط البيئة المحيطة بالطفل بالمواد الدراسية.

سلسة نور للتعليم التفاعلي (اللغة العربية)

إعاقة بصرية

مساعده الكفيف علي معرفه موعد وصول الاتوبيس الذي ينتظره بدون سؤال الاشخاص حوله باستمرار

اتوبيسي

إعاقة سمعية

1- - عرض مقدمة عن الجهة ( للمحافظات )  – والخدمات المقدمة منها
- عرض قائمة الخدمات التي تقدمها المحافظة ونبذة عن كل خدمة مصحوبة بالفيديو الاشاري والصور
التوضيحية (والصوت في نسخة الاندرويد للجمهور) حتى تناسب المواطن ( الأصم و الكفيف )
- عرض للإجراءات التفصيلية الخاصة بكل خدمة والخطوات اللازمة لها مع صور للمستندات المطلوبة.
- عرض الاسئلة الشائعة واجاباتها لكل خدمة مع الفيديو الاشاري لها.
- امكانية المحادثة الكتابية مع مسؤول خدمة العملاء للصم من خلال Chat في نفس التطبيق، كما يمكن
- ترجمة نص المحادثة الى لغة الاشارة بالفيديو حسب قواعد بيانات الاشارات المدخلة ( نسخة  
الأندرويد )
- امكانية هجاء الاصبع للكلمات الغير موجودة في قواعد بيانات الاشارات. كما يحدث في الواقع من
الصم.
- امكانية اضافة أو تحديث بيانات الخدمات المقدمة والصور وفيديو الاشارة من خلال لوحة تحكم
التطبيق من الانترنت.
- امكانية عمل التطبيق (الخاص بالتابلي والويندوز) دون الحاجة لوجود انترنت بعد تحميل البيانات عليه وبالتالي يمكن استخدامه
في أي مكان وأي فرع.
- امكانية تقديم الشكاوى من قبل الأصم أو الكفيف مع وجود رقم لكل شكوى مقدمة لمتابعتها (نسخة
الاندرويد للجمهور).

 تطبيق خدمه المواطنين للصم والمكفوفين للمحافظات

إعاقة ذهنية

تطبيق "جلسة" للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي الاعاقة الذهنية (تطبيق ويب)

تطبيق "جلسة" للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي الاعاقة الذهنية (تطبيق ويب)

إعاقة سمعية

1- توعية وتثقيف ذوي الاعاقة بالقوانين التي تخصهم بصفة خاصة وببعض القوانين بصفة عامة.
2- التيسير على ذوي الاعاقة الوصول للمحامين المتخصصين لذوي الاعاقة بصفة خاصة والمحامين بصفة عامة
3- التيسير على الاشخاص ذوي الاعاقة التواصل مع الجهات الحقوقية التي تخصهم وتخدمهم
4- توفير تطبيق قانوني واحد يجمع الاتاحة للمكفوفين والصم وباقي الاعاقات بصفة عامة.
5- التحديث الدوري بمعلومات قانونية تفيد ذوي الاعاقة ناتجة عن حالات حقيقية.

تطبيق الدليل القانوني "للأشخاص ذوي الاعاقة" (أندرويد)

إعاقة سمعية

تحفيظ القرآن الكريم للصم وضعاف السمع جزء عم (إصدار 2)

تحفيظ القرآن الكريم للصم وضعاف السمع جزء عم (إصدار 2)

 

(Doctor assistant for Deaf) - تطبيق مساعد الطبيب للصم

(Doctor assistant for Deaf) - تطبيق مساعد الطبيب للصم

إعاقة بصرية

تيسير حياة المكفوف
تسجيل كافة المعلومات التي يحتاجها المكفوف وسهولة استرجاعها و عرضها وارشفتها و حذفها

تطبيق اندرويد الرفيق الصوتي

إعاقة سمعية

كان هناك هدفين رئيسيين للمرحلة الأولى من المشروع:
1. حماية الصم وضعاف السمع من المخاطر التي قد يتعرضون بسبب عدم قدرة تقنيات وأدوات العون السمعي المتوفرة حالياً على تمكينهم من إدراك نوع وموقع الأصوات.
2. تمكين الصم وضعاف السمع من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، فعلى سبيل المثال؛ يحرم الصم من حقهم في قيادة السيارات في الكثير من دول العالم (ومن بينها مصر) لنفس السبب.
فإن نجاح هذا المشروع يعني حصول الصم وضعاف السمع على بديل أفضل لحاسة السمع الطبيعية المفقودة كأداة للاستدعاء ومنبه للخطر.

نجاح المرحلة الثانية من الدرع السمعي يضع هذه التقنية في وضع جاهز للتصنيع كمنتج نهائي.

تهدف المرحلة الثانية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- إضافة التقنيات اللمسية ( Vibration )
2- إضافة التعرف على الكائنات ( Sound Recognition )
3- تطوير المكونات البصرية والإلكترونية استعدادا للتصنيع النهائي
4- تحسين تطبيق الجوال

الدرع السمعي Acoustic Shield

إعاقة سمعية

توفير الوقت والاستغناء عن مغادره المسكن للبحث عن الأدوية
كذلك توفير الوقت في البحث حتى بالتلفون بين الصيدليات عن دواء معين
كذلك مرضى الأعاقه السمعية تسهل ليهم ارسال اسم الدواء او توجيه كاميرا الموبايل الى علبه الدواء وسيتم قراءه اسم الدواء اتوماتيك كما انه يسمح بتصوير الروشتة وارسال الى الصيدليات المحيطة مع اضافة امكانيات مثل تصغير وحده الشراء ان أمكن لشريط مثلا
بعد التجهيز يتم ارسال الدواء الى عنوان المكان وتحصيل الثمن عند التوصيل

SHAFI

إعاقة بصرية

تعليم لغة برايل لفاقدي البصر

علمني برايل

إعاقة ذهنية

منهج الصف الرابع الابتدائي للرياضيات لمدارس التربية الفكرية

منهج الصف الرابع الابتدائي للرياضيات لمدارس التربية الفكرية

إعاقة ذهنية

منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي لمدارس التربية الفكرية

منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي لمدارس التربية الفكرية

إعاقة بصرية

المنظومة المتكاملة لمهارات الالتحاق بسوق العمل للمكفوفين وضعاف البصر

المنظومة المتكاملة لمهارات الالتحاق بسوق العمل للمكفوفين وضعاف البصر

إعاقة سمعية

يهدف التطبيق إلى استخدام ذوى الإعاقة السمعية اللغة العربية في الحوار بدلا من لغة الإشارة

يا صديقي

ذوى الاعاقة

تطبيق مجاني بسيطة باللغة العربية يحصر الجهات الداعمة لذوي الاحتياج الخاصة
تعريف بما تقدمة هذه الهيئات من خدمات ومساعدات لذوي الإعاقة سواء حكومية او خاصة
دعم بالخريطة لكيفيه الوصول اليه

AROUND ME

إعاقة سمعية

1- زيادة درجة الاتاحة للصم في الجامعات، من خلال توفير المحتوى المترجم بلغة الاشارة.
2- تعظيم دور مكتبات الجامعات ومراكز دعم الاشخاص ذوي الاعاقة في الجامعة بتوفير المحتوى والتقنيات ذات الفائدة الحقيقية خاصة للصم حيث أنهم الأقل حظا في الاتاحة في الجامعات.
3- توعية الطلاب الصم ومحو اميتهم بالنظام الجامعي والدراسة الجامعية وكيفية تحقيق النجاح.
4- توعية اولياء امور الطلاب الصم بالنظام الجامعي والدراسة الجامعية وكيفية مساعدة أبناهم على تحقيق النجاح في الجامعة.
5- توعية الطلاب وأولياء الامور بالجامعات التي تسمح للصم الالتحاق بها والكليات والأقسام المختلفة والوظائف التي يمكن للطلاب الالتحاق بها عند التخرج من كل قسم.
6- توعية الطلاب بالمرافق المتاحة لهم داخل الجامعات كالمكتبات ومراكز ذي الاعاقة.
7- المساعدة في تمكين الصم بشكل أكبر من خلال اتاحة الخدمات بلغة الاشارة وتسهيل التحصيل العلمي لهم.

تطبيق كمبيوتر "دليل الصم للنظام والدراسة الجامعية" بلغة الاشارة

ذوي الاعاقة

القدرة على الوصول بطريقه فعاله الى الجليس
القدرة على متابعه تقرير الاسر السابق خدمتها الجليس ومن سمى قياس كفاءته
الاطمئنان على متحدي الأعاقه وانه لن يكون بمفرده بينا يكون الولي خارج المنزل
القدرة على الاتصال بين الولي والجليس و متحدى الأعاقه
معرفه وضع البطارية اول باول حتى يتسنى الاتصال الفعال بين الولي و متحدى الأعاقه
متابعه على الخريطه اول باول للولي ومتحدى الأعاقه

work with special needs persons

إعاقة سمعية

1- نشر الوعي الصحي في مجتمع الصم بلغة الإشارة خاصة للأمراض المزمنة 
2- توعية الصم بطرق الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة وأسبابها وأعراضها
3- تقليل الهدر من النفقات العلاجية المدعومة من الدولة على هذه الأمراض المزمنة بنشر الثقافة الصحية للوقاية
4- تحسين الحالة النفسية للمصابين بالأمراض المزمنة نتيجة المعرفة
5- توعية المجتمع بشكل عام والأطباء بشكل خاص بأهمية لغة الإشارة في التواصل مع الصم وبالتالي تحفيزهم لتعلمها
6- دمج الصم في المجتمع بإشراكهم في البرامج التوعوية

دليل الأمراض المزمنة - للصم – وقاية اكتشاف إرشاد تعايش علاج

 

1- زيادة درجة الاتاحة للصم في الجامعات، من خلال توفير المحتوى المترجم بلغة الاشارة.
2- تعظيم دور مكتبات الجامعات ومراكز دعم الاشخاص ذوي الاعاقة في الجامعة بتوفير المحتوى والتقنيات ذات الفائدة الحقيقية خاصة للصم حيث أنهم الأقل حظا في الاتاحة في الجامعات.
3- توفير وسيلة تكنولوجية سهلة التعامل ومتاحة بلغة الاشارة للمنهج التعليمي الذي يدرسة الطلاب في الكلية سواء في مكتبة الكلية أو يحصل عليه الاصم لاستخدامه في المنزل في الاستذكار.
4- المساعدة في تمكين الصم بشكل أكبر من خلال اتاحة الخدمات بلغة الاشارة وتسهيل التحصيل العلمي لهم.

تطبيقات "المناهج (النظرية) لكلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية - للصم – الفرقة الأولى – الترم الأول"

 

1- زيادة درجة الاتاحة للصم في الجامعات، من خلال توفير المحتوى المترجم بلغة الاشارة.
2- تعظيم دور مكتبات الجامعات ومراكز دعم الاشخاص ذوي الاعاقة في الجامعة بتوفير المحتوى والتقنيات ذات الفائدة الحقيقية خاصة للصم حيث أنهم الأقل حظا في الاتاحة في الجامعات.
3- توفير وسيلة تكنولوجية سهلة التعامل ومتاحة بلغة الاشارة للمنهج التعليمي الذي يدرسة الطلاب في الكلية سواء في مكتبة الكلية أو يحصل عليه الاصم لاستخدامه في المنزل في الاستذكار.
4- المساعدة في تمكين الصم بشكل أكبر من خلال اتاحة الخدمات بلغة الاشارة وتسهيل التحصيل العلمي لهم.

تطبيقات "المناهج (العملية) لكلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية - للصم – الفرقة الأولى – الترم الأول"

إعاقة سمعية

1- زيادة درجة الاتاحة للصم في الجامعات، من خلال توفير المحتوى المترجم بلغة الاشارة.
2- تعظيم دور مكتبات الجامعات ومراكز دعم الاشخاص ذوي الاعاقة في الجامعة بتوفير المحتوى والتقنيات ذات الفائدة الحقيقية خاصة للصم حيث أنهم الأقل حظا في الاتاحة في الجامعات.
3- توفير وسيلة تكنولوجية سهلة التعامل ومتاحة بلغة الاشارة للمنهج التعليمي الذي يدرسه الطلاب في الكلية سواء في مكتبة الكلية أو يحصل عليه الاصم لاستخدامه في المنزل في الاستذكار.
4- المساعدة في تمكين الصم بشكل أكبر من خلال اتاحة الخدمات بلغة الاشارة وتسهيل التحصيل العلمي لهم.

تطبيقات "المناهج (النظرية) لكلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية - للصم – الفرقة الأولى – الترم الثاني"

إعاقة سمعية

1- زيادة درجة الاتاحة للصم في الجامعات، من خلال توفير المحتوى المترجم بلغة الاشارة.
2- تعظيم دور مكتبات الجامعات ومراكز دعم الاشخاص ذوي الاعاقة في الجامعة بتوفير المحتوى والتقنيات ذات الفائدة الحقيقية خاصة للصم حيث أنهم الأقل حظا في الاتاحة في الجامعات.
3- توفير وسيلة تكنولوجية سهلة التعامل ومتاحة بلغة الاشارة للمنهج التعليمي الذي يدرسه الطلاب في الكلية سواء في مكتبة الكلية أو يحصل عليه الاصم لاستخدامه في المنزل في الاستذكار.
4- المساعدة في تمكين الصم بشكل أكبر من خلال اتاحة الخدمات بلغة الاشارة وتسهيل التحصيل العلمي لهم.

تطبيقات "المناهج (العملية) لكلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية - للصم – الفرقة الأولى – الترم الثاني"

إعاقة سمعية

تعليم التسويق بواسطة برامج التواصل الاجتماعي للصم وضعاف السمع -مستوى 1

تعليم التسويق بواسطة برامج التواصل الاجتماعي للصم وضعاف السمع -مستوى 1

إعاقة سمعية

1- مساعدة اولياء الامور في معرفة مؤشرات سلوك وردود ابنائهم في مواقف محددة
2- توعية اولياء الامور والابناء الصم وتعليمهم مجموعة من السلوكيات والقيم والاخلاق السوية
3- اشراك الصم ودمجهم من خلال توفير محتوي ترفيهي وتعليمي لهم وخاصة الاطفال بلغة الاشارة حيث ان اعدادهم في تزايد وينقصهم المحتوي الموجه لهم بلغة الاشارة
4- تشويق الاطفال الصم خاصة والصم عموما لاستخدام التكنولوجيا وتعلمها بشكل بسيط
5- توفير اداة شيقة تفاعلية لمساعدة الصم في تقييم سلوكياتهم وتصحيحها
6- تأسيس اطفال الصم خاصة وتصحيح قيم وسلوكيات سلبية او خاطئة منتشرة خاصة في مجتمع الصم لمجتمع افضل.

تطبيق القصة الذكية التفاعلية متعددة المسارات للصم

ذوي الاعاقة

توفير مكان واحد للحصول على جميع المنتجات
المقارنة بين الاسعار المختلفة ومعرفه سعر المنتج في أكثر من مكان
دمج المنتجات الحديثة والغير متوفرة بالسوق المصري وامكانيه شرائها عن طريق الموقع
توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة
توفير منفذ بيع وتسويق لمنتجات ذوي الاجتياحات الخاصة

تمكين ستور

إعاقة سمعية

تعليم ذوي الإعاقة السمعية مبادئ وأساسيات تعلم واستخدام الحاسب الآلي لدمجهم داخل المجتمع وإتاحة فرص جديدة للعمل وتيسير سبل الاتصال والتواصل مع العالم الخارجي.
وهذا البرنامج استكمالا للمشروع السابق في تمكين 4 برنامج تعليم مبادئ الحاسب الآلي (مستوى مبتدئ ومتوسط) لذوي الإعاقة السمعية - 2 CD .

برنامج تعليم مبادئ الحاسب الآلي (مستوى متقدم) لذوي الإعاقة السمعية - 1 CD

ذوي الإعاقة

1- بناء قاعدة بيانات دقيقة عن مدى إتاحة المباني والمنشآت المختلفة لوصول ذوي الاحتياجات الخاصة
2- استخدام معايير الكود المصري في عملية التقييم

تقييم الإتاحة Rate Access

إعاقة سمعية

1- تأهيل الصم وضعاف السمع في مجال إدارة المخازن بقصد إعدادهم لدخول سوق العمل.
2- دمج الصم وضعاف السمع بشكل أكثر فاعلية مع المجتمع واستغلال طاقاتهم الكامنة.

منظومة تعلم إدارة المخازن للصم وضعاف السمع -مستوى 1

ذوى الاعاقة

يهدف التطبيق الى:
سهولة استخدام الموقع لذوي الاعاقة من خلال البحث عن وظائف مناسبة.
سهولة استخدام الموقع للمؤسسات والشركات من خلال لوحة التحكم الخاصة بهم.
سهولة استخدام الموقع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال لوحة التحكم للمتابعة والمراقبة

Jobility Web

إعاقة سمعية

1- مساعدة اولياء الامور في تقويم سلوك أطفالهم الصم وتغرس القيم والمبادئ الأخلاقية الصحيحة
2- توعية أولياء الأمور بمراقبة تصرفات أبناءهم واختيار القصة المناسبة لتقويم سلوكهم السيء بطريقة التعليم بالترفيه
3- عرض نتائج ودرجة تأثر الطفل الأصم بالقصة (من خلال الأسئلة الموضوعة ضمن الألعاب التعليمية للقصص) لمعرفة مدى استفادة الطفل منها وتأكيدا لوصوله المعلومة الصحيحة ووصول المعنى الحقيقي القيمة الأخلاقية له.
4- اشراك الصم ودمجهم في أنشطة ترفيهية تعليمية وتربوية من خلال توفير محتوي ترفيهي وتعليمي لهم يعرض بلغة الاشارة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم وذلك نظرا لتزايد أعداد الأطفال الصم وفقا لآخر إحصائيات وزارة التربية والتعليم عن مدارس الأمل للصم على مستوى الجمهورية.
5- تشويق الاطفال الصم خاصة والأشخاص الصم عامة لاستخدام التكنولوجيا وتعلمها بشكل بسيط
6- توفير اداة شيقة تفاعلية تتمثل في الألعاب الترفيهية والتعليمية والمرتبطة بالقصة.
7- تأسيس أطفال الصم خاصة وتصحيح قيمهم وسلوكياتهم السلبية أو الخاطئة والمنتشرة خاصة في مجتمعهم وتحسينها لمجتمع أفضل.

مجموعة القصص والألعاب التربوية للأطفال الصم – بلغة الإشارة

إعاقة ذهنية

منهج اللغة العربية للمرحلة الثالثة من التعليم الابتدائي لمدارس التربية الفكرية

منهج اللغة العربية للمرحلة الثالثة من التعليم الابتدائي لمدارس التربية الفكرية

إعاقة سمعية

1- إعداد الصم وضعاف السمع بشكل جيد لسوق العمل ولضمان فهمهم ونجاحهم في بيئة العمل.
2- دمج الصم وضعاف السمع بشكل أكثر فاعلية مع المجتمع واستغلال طاقاتهم الكامنة.

أخلاقيات العمل في المؤسسات للصم وضعاف السمع -مستوى 1

إعاقة بصرية

1- تأهيل المكفوفين بقصد إعدادهم لدخول سوق العمل.
2- دمج المكفوفين بشكل أكثر فاعلية مع المجتمع واستغلال طاقاتهم الكامنة.

مهارات التفاوض الفعال للمكفوفين وضعاف البصر

إعاقة سمعية

1- التأسيس اللغوي السليم للتلميذ الأصم للتغلب على مشكلة القصور اللغوي لديه.

منظومة تعلم العربية والحساب (مستوى 3) كتابة التعبير للصم وضعاف السمع

إعاقة سمعية

أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية للصم وضعاف السمع

أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية للصم وضعاف السمع

إعاقة ذهنية

منهج الصف الثالث للمرحلة الابتدائية للرياضيات للتربية الفكرية

منهج الصف الثالث للمرحلة الابتدائية للرياضيات للتربية الفكرية

إعاقة سمعية

يهدف التطبيق الى:
إكساب الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية بماهية فرق العمل الجماعية ودورها في انجاح المنظمات و تمكين المشاركين من بناء فرق عمل فعالة و اكسابهم المهارات اللازمة لاستمراريتها في العمل على اكساب المشاركين المعرفة باستخدام أدوات العمل الجماعي والعمل بروح الفريق امكانية التعلم عن بعد للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية لتوفير الوقت والمال والجهد.
سهولة استخدام التطبيق في التدريب من خلال مشاهدة مواد تعليمية مترجمة بلغة الاشارة.
سهولة التنقل بين شاشات الدورة التدريبية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية وسهول التصفح بين اقسام الدورة التدريبية بسهولة.

مهارات كتابة التقارير والمخاطبات في العمل

إعاقة سمعية

يهدف التطبيق الى:
اثقال المهارات الاساسية المطلوبة والمناسبة لكل وظيفة والتي لا غنى عنها  كذلك تساعدك الدورة على تعلم اساليب ومهارات تحمل ضغوط العمل لإنتاجية أفضل ولاستثمار افضل للوقت والجهد.
امكانية التعلم عن بعد للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية لتوفير الوقت والمال والجهد.
سهولة استخدام التطبيق في التدريب من خلال مشاهدة مواد تعليمية مترجمة بلغة الاشارة.
سهولة التنقل بين شاشات الدورة التدريبية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية وسهول التصفح بين اقسام الدورة التدريبية بسهولة.
زيادة الوعي المجتمعي بمهارات وقدرات الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.
تزويد الاقتصاد المصري بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة بشكل جيد والقادرة
على التعامل مع كل فئات المجتمع .
العمل على تحقيق الدمج الكلي للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية داخل المجتمع في
جميع المجالات .
التقليل من معدلات البطالة خصوصا للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.

مهارات التخطيط وتحديد الأهداف

إعاقة حركية

مساعده اصحاب الاعاقة الحركية في التعامل مع الأجهزة الكهربائية عن بعد من خلال تطبيق على الموبايل وجهاز بسيط يتم تركيبه علي مصدر التيار الكهربي لكل جهاز.

من بعيد

إعاقة سمعية

يهدف التطبيق الى:
اتاحة فرص تدريبية في اثقال مهارات العمل الاساسية للتأهيل الوظيفي ،للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية في مصر والعالم العربي باستخدام التعليم الالكتروني.
امكانية التعلم عن بعد للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية لتوفير الوقت والمال والجهد.
سهولة استخدام التطبيق في التدريب من خلال مشاهدة مواد تعليمية مترجمة بلغة الاشارة.
سهولة التنقل بين شاشات الدورة التدريبية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية وسهول التصفح بين اقسام الدورة التدريبية بسهولة.
زيادة الوعي المجتمعي بمهارات وقدرات الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.
تزويد الاقتصاد المصري بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة بشكل جيد والقادرة
على التعامل مع كل فئات المجتمع .
العمل على تحقيق الدمج الكلي للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية داخل المجتمع في
جميع المجالات .
التقليل من معدلات البطالة خصوصا للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.

مهارات إدارة الوقت

إعاقة سمعية

يهدف التطبيق الى:
اتاحة فرص تدريبية في اثقال مهارات العمل الاساسية للتأهيل الوظيفي ،للاشخاص ذوي الاعاقة السمعية في مصر والعالم العربي باستخدام التعليم الالكتروني.
امكانية التعلم عن بعد للاشخاص ذوي الاعاقة السمعية لتوفير الوقت والمال والجهد.
سهولة استخدام التطبيق في التدريب من خلال مشاهدة مواد تعليمية مترجمة بلغة الاشارة.
سهولة التنقل بين شاشات الدورة التدريبية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية وسهول التصفح بين اقسام الدورة التدريبية بسهولة.
زيادة الوعي المجتمعي بمهارات وقدرات الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.
تزويد الاقتصاد المصري بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة بشكل جيد والقادرة
على التعامل مع كل فئات المجتمع .
العمل على تحقيق الدمج الكلي للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية داخل المجتمع في جميع المجالات .
التقليل من معدلات البطالة خصوصا للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.

مهارات ادارة الملفات والارشيف

إعاقة ذهنية

1. يسعى هذا التطبيق إلى تقديم إرشادات والدية لتحقيق تربية إيجابية.
2. يسهم هذا التطبيق في إلقاء الضوء على العديد من معايير النمو الصحيحة وانحرافاتها على الصعيد الذهني المعرفي.
3. يسهم هذا التطبيق في إلقاء الضوء على العديد من معايير النمو الصحيحة وانحرافاتها على الصعيد اللغوي بشقيه الاستقبالين والتعبيري.
4. يسهم هذا التطبيق في إلقاء الضوء على العديد من معايير النمو الصحيحة وانحرافاتها على الصعيد السلوكي الانفعالي.

تطبيق خد بالك (التأخر النمائي)

إعاقة سمعية

يهدف التطبيق الى:
اتاحة فرص للطلاب من للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية في مصر والعالم العربي للقبول في المدارس العامة والخاصة التي تستخدم التطبيق.
امكانية التعلم عن بعد للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية لتوفير الوقت والمال والجهد.
العمل كحلقة وصل بين المدارس الحكومية والخاصة وبين الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية.
انشاء اول منصة عربية للتعليم الالكتروني للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية ملحق به تطبيق للهاتف المحمول الذي يعمل بنظام اندرويد.
سهولة استخدام التطبيق في التدريب من خلال مشاهدة فيديوهات مترجمة بلغة الاشارة للمواد الدراسية الخاصة بكل مدرسة على حدة وذلك .
سهولة التنقل بين شاشات الدورة التدريبية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية من خلال
تطبيق الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام اندرويد وكذلك سهول التصفح
بين اقسام الموقع الرئيسية بسرعة.
امكانية اضافة عدد غير محدود من الفيديوهات المترجمة بلغة الاشارة عبر يوتيوب وكذلك ادخال عدد غير محدود من الطلاب من الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية على التطبيق « ESHD » .
اتاحة الدخول للتعلم من خلال الحاسب الشخصي او التابلت او الهاتف المحمول.
اتاحة امكانية تحديد مواد دراسية بعينها الى طلاب بعينهم وفي فترة زمنية معينة.
اتاحة امكانية وجود تقارير لمديري النظام لمعرفة ومتابعة الاشخاص السمعية.

المدرسة الالكترونية لذوي الإعاقة السمعية

إعاقة سمعية

- تأهيل الاشخاص ذوي الأعاقه السمعية في مصر مما يضمن التحاقهم في فرصه عمل مناسبه.
- سهولة استخدام التطبيق لذوي الاعاقة من سهولة التصفح واتاحة لغة الاشارة بجانب اللغة العربية.

صيانة هاردوير الحاسب الالي

إعاقة ذهنية

القاء الضوء على المواقف والسلوكيات التي يتعرض اليها الاطفال ذوى الأعاقه الذهنية والتوحد والتي تشكل عبء على تفاعله الاجتماعي واعطاءه صورة صحيه عن التصرف السليم فيها
كذلك تنميه معارف الطفل في المجالات المختلفة والتي تنعكس على تطوره الاكاديمي والسلوكي

قصص الكترونية للأطفال ذوى الاعاقة الذهنية والتوحد

إعاقة ذهنية

1- تقديم الخبرات الطبية اللازمة بقصد إرشاد الوالدين والمعلمين والمختصين إلى كيفية التعامل مع الطفل التوحدي.
2- تقديم الأسلوب الأمثل والمهارات اللازمة التي يكتسبها الطفل التوحدي لكي يستجيب بشكل طبيعي لجميع المثيرات التي حوله.

دليل التعامل مع الطفل التوحدي - المستوى الأول

إعاقة سمعية

يهدف التطبيق الى:
إكساب الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية بماهية فرق العمل الجماعية ودورها في انجاح المنظمات و تمكين المشاركين من بناء فرق عمل فعالة و اكسابهم المهارات اللازمة لاستمراريتها في العمل على اكساب المشاركين المعرفة باستخدام أدوات العمل الجماعي والعمل بروح الفريق..امكانية التعلم عن بعد للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية لتوفير الوقت والمال والجهد.
سهولة استخدام التطبيق في التدريب من خلال مشاهدة مواد تعليمية مترجمة بلغة الاشارة.
سهولة التنقل بين شاشات الدورة التدريبية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية وسهول التصفح بين اقسام الدورة التدريبية بسهولة.
زيادة الوعي المجتمعي بمهارات وقدرات الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.
تزويد الاقتصاد المصري بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة بشكل جيد والقادرة
على التعامل مع كل فئات المجتمع .
العمل على تحقيق الدمج الكلي للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية داخل المجتمع
في جميع المجالات .
التقليل من معدلات البطالة خصوصا للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.

مهارات العمل في فريق

إعاقة ذهنية

1- تقديم الخبرات الطبية اللازمة لعمل جلسات التخاطب بقصد إرشاد الوالدين إلى كيفية التعامل مع الأطفال ذوي اضطرابات النطق.
2- تحسين النطق عند الأطفال ذوي اضطرابات النطق.

دليل أخصائي التخاطب والمعلمين لمعالجة اضطرابات النطق للتوحد والإعاقة الذهنية البسيطة

إعاقة سمعية

1. ان يكتسب الطفل الاصم العديد من المهارات الاجتماعية الخاصة ببيئته المدرسة.
2. ان يكتسب الطفل لغة الاشارة المناسبة للمرحلة العمرية التي يمر بها.
3. ان يكتسب الطفل القدرة على التعامل مع الكمبيوتر من خلال لغة الإشارة وكيفية الفهم والتعبير عن المصطلحات الخاصة بالجهاز مثل السحب والادراك والضغط والاختيار.                                        

قصص إلكترونية للطفل الأصم

إعاقة ذهنية

1- توفير منهج صوتي بشري رقمي للمناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية يعمل على برامج مطورة بتكنولوجيا حديثة تمكن المكفوف من التعامل معها عن عن طريق الانترنت أو من التابلت أو من جهاز الحاسب الآلي سواء بالاتصال بالأنترنت أو بدون الاتصال بالإنترنت ويكون مبنى على اساس علمي عالمي وهو نظام ال epub .

برنامج نور - الجزء الثاني - مجموعة المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية -  الجزء الثاني ( اللغة العربية  -  اللغة الإنجليزي – الحساب - الدين) للصف  الأول الابتدائي

إعاقة سمعية

1. يهدف المشروع الى اكساب الطفل ذوي الأعاقه السمعية المفاهيم والمهارات اللازمة لتلك المرحلة المهمة في مراحل النمو والارتقاء والتي تساعده على اكتساب الحصيلة اللغوية والمفاهيم البيئية والرياضيات
2. تهدف ايضا الى اكتساب مهارات الكمبيوتر للأطفال الصم
3. القدرة على التعبير عن مشاعرة واحتياجاته اليومية والاجتماعية وقراءة مشاعر الاخرين وترجمه احتياجاتهم مما يزيد فرص التواصل والتوافق
4. الوصول بالطفل الى قدر من الاستقلالية والاعتماد على النفس في التعلم وتلبيه احتجاجاته الاجتماعية.

سلسلة مفاهيم ما قبل المدرسة للطفل الأصم

إعاقة ذهنية


القدرة على الوصول بطريقه فعاله الى المريض في أي وقت وفى أي مكان
القدرة على متابعه تقرير بالأماكن التي ذهب اليها
الاطمئنان على متحدي الأعاقه وانه لن يكون بمفرده بينا يكون الولي خارج المنزل
القدرة على الاتصال بين الولي و متحدى الأعاقه من خلال البرنامج
معرفه وضع البطارية اول باول حتى يتسنى الاتصال الفعال بين الولي و متحدى الأعاقه
متابعه على الخريطه اول باول للولي ومتحدى الأعاقه

: Autism care ( الاصدار الثاني نسخه مخصصه لنظام Apple (iPad)))

إعاقة سمعية

يهدف التطبيق الى:
اتاحة فرص تدريبية في اثقال مهارات العمل الاساسية للتأهيل الوظيفي ،للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية في مصر والعالم العربي باستخدام التعليم الالكتروني.
امكانية التعلم عن بعد للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية لتوفير الوقت والمال والجهد.
سهولة استخدام التطبيق في التدريب من خلال مشاهدة مواد تعليمية مترجمة بلغة الاشارة.
سهولة التنقل بين شاشات الدورة التدريبية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية وسهول التصفح بين اقسام الدورة التدريبية بسهولة.
زيادة الوعي المجتمعي بمهارات وقدرات الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.
تزويد الاقتصاد المصري بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة بشكل جيد والقادرة
على التعامل مع كل فئات المجتمع .
العمل على تحقيق الدمج الكلي للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية داخل المجتمع
في جميع المجالات .
التقليل من معدلات البطالة خصوصا للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية والحركية.

مهارات إدارة الأزمات وحل المشكلات

إعاقة حركية

توفير المساعدة والامان للمعاق.

مفتاحي

إعاقة ذهنية

الحد من انتشار مرض التوحد بين الاطفال.

look at me arabic

إعاقة ذهنية

نشر التوعية والاخلاق السليمة لدي الاطفال بطريقة مرحة تجذبهم ولا يملون منها

 يوميات بالمدرسة

إعاقة سمعية

توعية ذوي الإعاقة السمعية وتعريفهم بالقدس وأهم مدنها والشخصيات والمعارك والمعالم الحضارية والهوية العربية لها في ظل محاول الغرب لطمس ومحو كل ما يرتبط بعربية القدس والمسجد الأقصى.

تطبيق أندرويد “موسوعة فلسطين العربية

إعاقة ذهنية

اولياء امور مرضى التوحد يأتي عليهم الوقت ان يكونوا بجانب اطفالهم ولا يستطيعوا مغادره المسكن فصمم هذا التطبيق ليقوم فاهم بتدريب مريض التوحد عن  تعريفه على صور الحياه اليومية
البرنامج غير مربوط على عدد معين من الصور
الصور تنزل الى مريض التوحد بشكل عشوائي وليست بترتيب ثابت
تدريب الطفل عند طريق تذكر بالصورة او الصوت

Autism I Help